عودة الكبار في رمضان 2012 .. كسب للدراما أم إلغاء للبطولات الجماعيَّة؟

عادل إمام، محمود عبد العزيز، شيريهان، كريم عبد العزيز، أحمد السقا… نجوم كبار سيتصدّرون شاشة رمضان 2012 بعد غياب أكثر من عشر سنوات عنها، فهل سيستأثر هؤلاء بأكبر نسبة مشاهدة أم تبقى الطريق مفتوحة لنجوم شباب من أمثال تيم حسن وعمرو سعد… برزوا في العام الماضي من خلال بطولات جماعية؟
يعود عادل إمام في مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي كان يفترض أن يعرض في رمضان 2011، إلا أن معوقات إنتاجية وعدم قدرة فريق العمل على اللحاق بالسباق الرمضاني، أجلا المسلسل إلى رمضان 2012.
بدوره، يعود النجم محمود عبد العزيز إلى الشاشة الصغيرة في مسلسل «باب الخلق»، إنتاج الشركة التي يملكها ابنه الأكبر، إخراج عادل أديب، وستشاركه في التمثيل مجموعة من الوجوه الجديدة. يعالج المسلسل قضايا اجتماعية واقتصادية ويظهر محمود عبد العزيز في مراحل عمرية مختلفة، لذلك استعين باختصاصية ماكياج من تركيا لتقديم محمود عبد العزيز في مرحلة الشباب بطريقة مقنعة. سيتم التصوير في أوروبا وفي مصر.
يشكل عادل إمام ومحمود عبد العزيز حالة فنية خاصة، ويهدف كلّ منهما إلى احتلال شاشة رمضان المقبل على خلفية الصراع بينهما الذي يعود إلى أكثر من 20 عاماً، عندما حلّ محمود عبد العزيز بديلاً لعادل إمام في مسلسل «رأفت الهجان»، بعد رفض الأخير أن يبدأ المسلسل على طريقة الفلاش باك، وحقق عبد العزيز نجاحاً في أجزاء المسلسل وضاهت نجوميته نجومية عادل إمام.
عودة بعد «هروب»
بعد احتجاب أكثر من 13 سنة، تعود شيريهان إلى الدراما الرمضانية في مسلسل من إنتاج شركة «كينغ توت للانتاج الفني» ومن تأليف محمد الحناوي (قدم في العام الماضي مسلسل «خاتم سليمان» الذي حقق نجاحاً). اشترطت شيريهان عدم تسريب أي معلومة عن المسلسل، خصوصاً أنه ما زال في طور الكتابة، وقد يتم تأجيله إلى 2013، حرصاً منها على دقة خياراتها والعودة إلى الشاشة بعمل فني يليق بتاريخها.
كذلك سيشارك كريم عبد العزيز في مسلسل «الهروب» ويعكف المؤلف بلال فضل على كتابته، وما زال القيمون عليه في مرحلة اختيار فريق العمل. أما أحمد السقا فيعود إلى الشاشة الصغيرة في مسلسل «خط أحمر» ويشاركه البطولة أحمد رزق، بعد غياب منذ مشاركته في مسلسل «نصف ربيع الآخر» مع يحيى الفخراني وإلهام شاهين.
من جهته، تعاقد أحمد عز مع قناة «سي بي سي» الفضائية على تقديم مسلسل سيعرض على الشاشة الوليدة بصورة حصرية، ويفاضل عز بين سيناريوهين أحدهما من ملف المخابرات المصرية. في السياق نفسه، نفى عز أن يكون وافق على تجسيد شخصية أشرف مروان في مسلسل من إنتاج «سي بي سي» أو غيرها من محطات.
قضايا اجتماعيَّة
بعد تخلّفها عن الشاشة الرمضانية في العام الماضي لأسباب منها ثورة 25 يناير وإدراجها على اللائحة السوداء، تعود يسرا في مسلسل «شربات لوز» وتجسد فيه شخصية امرأة تكافح لإعالة عائلتها والعيش بكرامة. كذلك يشارك يحيى الفخراني في مسلسل «الخواجة» من إخراج ابنه شادي الفخراني، ونور الشريف في مسلسل «عرفه بحر» بعد صرف النظر عن تقديم مسلسل «بين شوطين» لأسباب ما زالت مجهولة. وكان الشريف غاب عن شاشة رمضان 2011.
استأنفت إلهام شاهين تصوير مسلسل «قضية معالي الوزيرة « حيث تجسد شخصية وزيرة تتورط في جريمة قتل. كان يُفترض أن يعرض المسلسل في رمضان الماضي، إلا أن الأوضاع الأمنية أجلت التصوير بالإضافة إلى إدراج إلهام شاهين ضمن اللائحة السوداء، علماً أنها ستكتفي بتقديم مسلسل واحد بعدما اعتادت تقديم مسلسلين دفعة واحدة في الأعوام السابقة.
يستكمل الفنان محمد هنيدي الجزء الثاني من مسلسل «مسيو رمضان» الذي حقق نجاحاً في العام الماضي، كذلك الحال بالنسبة إلى الفنان الكوميدي هاني رمزي الذي يقدم مسلسل «ابن النظام « (كوميدي لا يخلو من اسقاطات سياسية).
مشاركات غير محسومة
في أول تجربة لها في الدراما التلفزيونية تشارك هيفا وهبي في مسلسل «مولد وصاحبه غايب» بعدما سجلت نجاحاً في السينما في فيلم «دكان شحاته».
خالد الصاوي وخالد صالح اللذان برزا في العام الماضي، الأول في مسلسل «الريان» والثاني في مسلسل «خاتم سليمان»، ما زال كل منهما يبحث عن سيناريو مناسب له مع الإصرار على استثمار نجاح العام الماضي، وقد ترددت أنباء عن قرب توقيعهما عقداً مع قناة «سي بي سي» التي تعكف على البحث عن سيناريوهات مناسبة لهما.
لن تتخلّف غادة عبد الرازق عن الركب الرمضاني في 2012 وبدأت تصوير مسلسلها، علماً أنها كانت تتمنى أن يشاركها البطولة النجم العالمي عمر الشريف إلا أنه رفض. أما ليلى علوي، التي شاركت الفنان جمال سليمان مسلسل «الشوارع الخلفية}، في العام الماضي، فلم يرشح شيء عمَّا إذا كانت ستتخلف عن السباق الرمضاني في 2012 أم ستعود إلى سلسلة «حكايات منعيشها». كذلك لم نعرف بعد ما إذا كان شريف منير سيقدم مسلسلاً من بطولته المطلقة أم سيشارك الفنان كريم عبد العزيز في المسلسل الذي يعتزم تقديمه.
لم تحسم فيفي عبده وسمية الخشاب أمرهمها لناحية تقديم الجزء الثاني من «كيد النسا» الذي حقق نجاحاً على رغم الكم الهائل من النقد الذي طاوله وبطلتيه، ومع أن اللقطة الأخيرة أوضحت أن ثمة جزءاً ثانياً إلا أن شيئاً من هذا القبيل لم يرشح بعد سواء من الفنانتين أو من الجهة المنتجة.


منقول